العين الجافة وعلاجها

kuru göz tedavisi

العين الجافة وجفاف العين

عادة ، يتم غسل العين باستمرار بالدموع. الدموع تبقي العين رطبة ومريحة. في بعض الأحيان يمكن إنتاج الدموع بكميات كافية. أحيانا تتدهور نوعية الدموع والعين ليست رطبة بما فيه الكفاية. وتعرف هذه الحالة باسم "جفاف العين". يسمى هذا الاضطراب جفاف العين بين العامة. هناك طريقتان لإنتاج الدموع في أعيننا. الأول هو إطلاق البقعة البطيئة والثابتة التي تتسبب في تبلل العين ، والثاني هو البكاء ، والهروب من الجسم الغريب ، وغرق الرموش ، والاتصال بالهواء البارد والرياح ، وتهيج الأنف ، والأنفلونزا ، و الانفلونزا أو التهاب العينين ، رد الفعل من كمية كبيرة من الإفراز. من المثير للاهتمام أن الجفاف في العين يمكن أن يؤدي إلى حياة انعكاسية. استخدام العدسات اللاصقة قد يزيد من كثافة الدموع.

ما هي أعراض جفاف العين؟

  • شعور من حرق وشعور لاذع
  • خيوط المخاط في العين وحولها (تفريغ لزج)
  • الاحمرار،
  • التدمع المفرط ، والشعور بالتعب
  • شعور غير مريح عند استخدام العدسات اللاصقة.

ماذا تعني طبقة فيلم الدموع؟

عندما نرمش ، ينتشر الدموع إلى سطح العين وتشكل طبقة. يطلق عليه فيلم الدموع. بالإضافة إلى الماء ، تحتوي هذه الطبقة على الزيت والمخاط والكهارل والفيتامينات والسكر والأحماض الأمينية. تغذي طبقة الفيلم الدموع الطبقات الأمامية للعين ، وتضمن تبادل الأكسجين وتضمن أن سطح العين يكون ناعما وشفافا. إذا لم تكن هذه الطبقة ضرورية ، فإن الرؤية الواضحة والسلسة غير ممكنة. بالإضافة إلى ذلك ، الأجسام الغريبة التي تدخل العينين تسمح بغسل المواد التحسسية والميكروبية. أنه يحتوي على الغلوبولين المناعي والمناعة ضد العوامل الميكروبية.

ما هي أسباب جفاف العين؟

عادة ، كلما تقدمنا ​​في العمر ، يتم تقليل كمية الدموع. انتشار جفاف العين في النساء في سن اليأس والمراهقات يزيد. ومع ذلك ، فمن الممكن أن ينظر إلى الرجال والنساء في أي عمر. إن جفاف العين بسبب نقص فيتامين A نادر جداً ويلاحظ خاصة في البلدان المتخلفة.

جفاف العين قد يكون مرتبطًا أيضًا بمشاكل أخرى. على سبيل المثال ، قد تكون متلازمة Sjögren يشتبه إذا كان جفاف الفم وآلام المفاصل موجودة. بعض الأمراض الروماتيزمية قد تؤدي إلى انخفاض في إفراز الدموع. بعض الأدوية قد تسبب أيضًا جفاف العين عن طريق الحد من الإفرازات الدموع.

هذه الأدوية هي ؛

  • مدرات البول.
  • حاصرات بيتا.
  • مضادات الهيستامين.

إذا كانت هذه العلاجات ضرورية ، يمكن إضافة قطرات دموع اصطناعية إلى المريض.

الناس مع جفاف العين هم أكثر عرضة للآثار الجانبية السامة من قطرات العين. المواد الحافظة في بعض قطرات الدموع الاصطناعية يمكن أن تثير غضب العين. قطرات بدون مواد حافظة يمكن استخدامها في هذه الحالة.

كيف يتم تشخيص جفاف العين؟

العين الجافة يمكن تشخيصها بسهولة من قبل أي طبيب عيون. يتم إجراء اختبارات لقياس إنتاج الجموع من أجل تشخيص نهائي.

اختبار شيرمر: يمكن استخدام ورق الترشيح الموصل في الجزء السفلي من الجفن السفلي لتقييم ما إذا كانت الدموع كافية. يجب أن يكون على الأقل 10 ملم فوق العين لمنع الجفاف.

وقت تكسير الدموع: يتم تنقيط قطرة مادة التلوين في الجفن السفلي وتفتح العين عدة مرات بعد الفتح والإغلاق. يطلب منه عدم إغلاق العين بعد الفتح والإغلاق عدة مرات ؛ تشكل عملية تكوين البقع الجافة على سطح العين قبل 10 ثوانٍ أمراً مهماً للتشخيص.

العلاج

1-  إضافة الدموع

في البداية ، يجب إعادة الدموع المفقودة إلى مكانها الصحيح. الدموع الاصطناعية تشبه إلى حد كبير دموع الإنسان. أنها تضعف العين وتخفيف العين عن طريق الحفاظ عليها رطبة. هناك العديد من أنواع الدموع الاصطناعية.

يجب تقديم قطرات الدموع التي لا تحتوي على مواد حافظة لمن لديهم حساسية للمواد الحافظة في الدموع الاصطناعية أو الذين يستخدمون العدسات اللاصقة. 

يمكن استخدام قطرات الدموع الاصطناعية مرة أو مرتين في اليوم ، حتى بضع مرات في الساعة. يجب عليك أيضا اتباع نصيحة الطبيب الخاص بك.

2-  الحفاظ على الدموع الموجودة (المقابس المؤقتة الدائمة)

طريقة أخرى تحافظ على رطوبة العينين هي حماية الدموع لدة الشخص.

تفريغ الدموع من خلال الأنف من خلال نظام مجرى الهواء. (لذلك ، يحدث التفريغ الأنفي عندما نبكي). هذا قد يمنع القنوات بشكل مؤقت أو دائم. مع عملية الإغلاق هذه ، سيكون المريض قادرًا على حماية دموعه وتمديد فترة عين الدموع الاصطناعية.

3-- طرق أخرى

الدموع  أيضا لديه القدرة على تتبخر مثل السوائل الأخرى. قد يكون من المفيد الحفاظ على رطوبة وسائل الإعلام لمنع التبخر. لهذا الغرض ، يمكن الحفاظ على رطوبة الغرفة عن طريق وضع الماء في وعاء على المدفأة أو الموقد الذي نستخدمه لتسخين الداخل في الشتاء.

يجب على الشخص ذو العين الجافة أن يحمي نفسه من الغرف الساخنة ، مجففات الشعر أو ظروف الرياح. قد نعد أيضا التدخين فيما بينها.

استخدمت الأدوية التي تزيد من إنتاج الدمعة عن طريق الحد من الالتهاب في الغدة الدموع في الآونة الأخيرة وتوفر نتائج عالية الفعالية.

في الأمراض النادرة مثل متلازمة ستيفنز جونسون أو الفقعان ، قد تكون القطرات التي تحتوي على فيتامين أ مفيدة في علاج جفاف العين.

يتم علاج العيون الجافة وجفاف العين في كل شيء بمقدمي الرعاية الصحية المتعاقدين. يمكنك تحديد موعدك عبر الإنترنت الآن بالنقر هنا.